Home

معنى بيع الثمر قبل بدو صلاحه

شراء الثمار قبل بدو صلاحه

«لا تتبايعوا الثمر حتى يبدو صلاحها ولا تبيعوا الثمر بالتمر». نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم البائع والمشتري عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها، لأنها قبل صلاحها أكثر عرضة للآفات، وأزيد نموا، فتحصل الجهالة في ما زاد المسألة الثانية: وهي بيع الثمر على الشجر أو الزرع قبل بدو صلاحه ونضجه: قبل الحديث عن حكم هذا البيع لا بد أن نبين ما هو ضابط النضج . علامات النضج تختلف باختلاف الثمر إلى قسمين وهما

بيع المقاثي قبل بدو صلاحه

(28) أي : فإن باع الثمر قبل بدو صلاحه والزرع قبل اشتداد حبه بشرط القطع في الحال أو باع الرطبة والبقل جزة جزة أو القثاء والباذنجان لقطة لقطة أي : كل جزة وكل لقطة على حدة صحح ذلك لعدم المحذور وحكمة النّهي عن بيع الثّمر قبل بدوّ صلاحه هي خوف تلف الثّمرة ، وحدوث العاهة لها قبل أخذها ، فإنه يكثر تعرض الثمرة للآفات قبل بدو صلاحها ، وقد ثبت في حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أَرَأَيتَ إِذَا مَنَعَ اللَّهُ الثّمَرَةَ ، بِمَ يَأخُذُ أَحَدُكُم.

فصل: باب النهي عن بيع الثمرة قبل بُدُوِّ صلاحها:نداء الإيما

  1. بيع الأصول والثمار . عنوان الفتوى : بيع الثمر قبل بدو صلاحه وهل في الليمون زكاة الأعلى مشاهدة أسبوعياً. حكم الاستمناء لتسكين الشهوة المفرطة الشديدة ; حكم تخيلات الحب والتمتع بها.
  2. أجمع العلماء علي أنه لا يجوز بيع الثمار قبل بدو صلاحها أي قبل أن تطيب للأكل وذلك منعا للغرر ، لأن الثمرة في هذا الوقت تتعرض للآفات والعاهات ، فعن ابن عمر رضي الله عنهما أنّ النّبيّ - - ( نَهَى عَن بَيعِ الثَّمَارِ حَتََّّى يَبدُوَ صَلَاحُهَا ، نَهَى البَائِعَ وَالمُبتَاعَ.
  3. نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمر قبل بدو صلاحها؛ لما في ذلك من الضرر الذي قد يلحق المشتري فإن باع الرجل ثمراً فأصابته جائحة فإن الخسارة تعود على البائع ولا يأخذ من المشتري شيئا (مسألة 1925) لا يجوز بيع الثمار قبل بروزها وظهورها عاما واحدا بلا ضميمة، بل ولا مع الضميمة.
  4. وقال العلماء إن حكمة النّهي عن بيع الثّمر قبل بُدُوِّ صلاحه:هي خوفُ تلف الثّمرة ،وحدوثُ العاهة عليها قبل قطفها، فإنه يكثر تعرض الثمرة للآفات قبل بُدُوِّ صلاحها،وقد ثبت في حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(أَرَأَيتَ إِذَا مَنَعَ اللَّهُ الثّمَرَةَ.
  5. فبيع الثمر قبل بدو صلاحها بشرط التبقية، غير جائز بإجماع العلماء، لحديث: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمر حتى يبدو صلاحها، نهى البائع والمشتري. رواه البخاري ومسلم. قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على القول بجملة هذا الحديث
  6. ص267 - كتاب الجامع الصحيح للسنن والمسانيد - بيع الثمر قبل بدو صلاحه - المكتبة الشامل

1: النهي عن بيع الثمار قبل بدو صلاحها. 2: وضع الجوائح في الثمر الذي يشترى بعد بدو صلاحه ثم تصيبه جائحة، ومعنى وضع الجوائح رد البيع إذا نزلت مصيبة قدرية بالزرع أو الشجر فأتلفته أو يبيع المحاصيل بعد بدو الصلاح، إذا صلحت الثمرة واشتد الحب يبيعها لا بأس أيضاً، يقول: اشتر مني هذه. بيع التمر قبل بدو صلاحه وإخراج الزكاة بيع الثمر بالتمر؛ لأن ذلك ربا أو وسيلة إليه، والصلاح في ثمر النخيل أن يحمر أن يصفر، والصلاح في العنب أن تظهر فيه الحلاوة ويطيب أكله، فمن باع شيئا من. عنوان الفتوى : يحرم بيع الثمر قبل بدو صلاحه وما لا يحل ، ومن الأمور التي بينتها الشريعة الغراء ما يعرف ببيع الثمر قبل بدو صلاحه ، فقد جاء النهي صريحاً أن يبيع - ولازمه أن يشتري - الرجل. شراء الثمار قبل بُدوِّ صلاحها مشتري الثمرة لا يخلو: إما أن يشتري الثمرة مع الأصل، أو يشتري الثمرة دون الأصل، فإن اشترى الثمرة مع الأصل جاز البيع قبل وحكمة النّهي عن بيع الثّمر قبل بدوّ صلاحه هي خوف تلف الثّمرة ، وحدوث العاهة عليها قبل أخذها ، فإنه يكثر تعرض الثمرة للآفات قبل بدو صلاحها ، وقد ثبت في حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أَرَأَيتَ إِذَا مَنَعَ اللَّهُ الثّمَرَةَ ، بِمَ يَأخُذُ أَحَدُكُم.

بيع الثمر والزرع قبل بدو صلاحه - اليوم الساب

  1. وحكمة النّهي عن بيع الثّمر قبل بدوّ صلاحه هي خوف تلف الثّمرة ، وحدوث العاهة عليها قبل أخذها ، فإنه يكثر تعرض الثمرة للآفات قبل بدو صلاحها ، وقد ثبت في حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله.
  2. هل تحريم بيع الثمر قبل بدو صلاحه خاص بالتمر؟. - YouTube. هل تحريم بيع الثمر قبل بدو صلاحه خاص بالتمر؟. Watch later. Share.
  3. -١ - بيع المدبر-٢ - حكم بيع المصراة-٣ - بيع الثمر قبل بدو صلاحه-٤ - ثمن الكلب-٥ - بيع الرطب بالتمر-٦ - تلقي البيوع-٧ - النهي عن بيع حاضر لباد-٨ - حكم العرايا-٩ - مال العبد عند البيع-١٠ - خيار الشر وسئل عن.
  4. حكم بيع الثمر قبل بدو صلاحه بشرط التبقية رجل أبرم عقد شراء ثمار شجر قبل نضوجها بثلاثة أشهر مع صاحب البستان ويحتوي العقد على ما يلي- تحديد ثمن شراء الثمار بالكيلوغرام تحديد وقت الجني مع أن العملية يقوم بها صاحب البستان.

About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators. بيعُ الثّمر قبل بدو صلاحه والتّحايلُ على ذلك بالتّأجير: حرامٌ بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيمِ الحمدُ لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. تلف الثمرة أو بيعها بعد بدوِّ صلاحهاالمرتع المشبع في مواضع من الروض المربع قوله: (وإن تلفت ثمرة أُبيعت بعد بدوِّ صلاحها بآفة سماوية رجع على البائع...) إلى آخره[1]. قال في المقنع: وإن تلفت بجائحة في السماء رجع على البائع.

حديث: نهى عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها، نهى البائع والمشتري. ومثل هذا حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله. - ولا يباع ثمر قبل بدو صلاحه، ولا زرع قبل اشتداد حبه. أفاد المؤلف - رحمه الله - أنه لا يجوز للإنسان أن يبيع الثمرة أو الزرع إلا بعد بدو صلاح الثمر واشتداد الحب

بيع التمر قبل بدو صلاحه وإخراج - خطب مكتوبه وموثره جدا

  1. حكم تأجير مزرعة النخل هل تدخل في بيع الثمر قبل بدو صلاحه؟ الحمد لله وبعد هناك من يؤجر مزرعة النخل وهو من يأبر النخل ويلقحه ويجمعه ويعطي صاحب الأرض (المالك ) ثمن الري والك
  2. لا يجوز بيع الثمار حتى يبدو صلاحها، لأن الثمرة والزرع قبل بدو صلاحه معرض للعاهة والتلف فحفاظاَ على حق المشتري منع من الشراء إلا بعد بدو الصلاح، وهذا هو مقتضى العدل بين البائع والمشتري
  3. الحديث الثاني 2 - أن بيع الثمر قبل بدو صلاحه من الغرر المفضى إلى النزاع، لأن الأمر لا يسلم أن تسلم الثمرة أم لا، بل إن الأغلب فى الثمار أن تلحقها الجوائح قبل ظهور الطيب فيها، وقد أخرج مسلم عن.
  4. حكمة الشرع في المعاملات بين الناس والحفاظ على أموالهم،لأن بيع الثمر قبل بدو الصلاح يؤدي إلى أحد أمرين:إما إلى ضياع المال،وإما إلى النزاع والخصومة،وهذا لا شك أنه من حفظ المال من وجه،ومن حفظ.
  5. 16 - باب النهي عن المحاقلة والمزابنة، وعن المخابرة وبيع الثمرة قبل بدو صلاحها، وعن بيع المعاومة وهو بيع السنين 81 - (1536) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبدالله بن نمير وزهير بن حرب. قالوا جميعا: حدثنا سفيان بن عيينة عن.

ما هو حكم بيع الثمار والخضار والزرع في الأرض قبل ظهوره أو

بيع الثمر والزرع قبل بدو صلاحه - اليوم الساب . في جواز رهن الثمار قبل بدو صلاحها. اولا: وما لا يجوز بيعه لا يجوز رهنه، إلا الثمرة قبل بدو صلاحها من غير شرط القطع صححه في التصحيح، وشرح ابن منجى. الحالة الثالثة: بيع الثمر قبل بدو صلاحه منفردا عن أصله أي دون الشجر أو بيع الزرع قبل اشتداد حبه منفردا عن أصله أي دون الارض حكمه محرم لحديث ابن عمر

الأولى : أن يبيع الثّمرة مع الشّجر ، فهذا جائز ، سواء كان الثمر قد بدا صلاحه أم لا ، ولا يختلف في ذلك الفقهاء ، لأنّ بيع الثّمر هنا تابع للشّجر ، والقاعدة عند العلماء : أنه يغتفر في التابع ما لا. فصل : ومما تمس الحاجة إليه من فروع هذه القاعدة ومن مسائل بيع الثمر قبل بدو صلاحه : ما قد عمت به البلوى في كثير من بلاد الإسلام أو أكثرها لا سيما دمشق

ليستحلّوا أكلها، وبيعها، والتَّصرف فيها، أو يُعلموه أنَّ الصلاحَ قد بدأ؛ من أجل أن يحلّ لهم بيعها -عليه الصَّلاة والسَّلام-، فإنَّه لا يجوز بيع الثَّمر قبل بدو صلاحه -كما هو معلومٌ حكم بيع الثمر قبل بدو صلاحه ـ من محاضرات الفقه ـ المستوى الرابع 2. أكاديمية زاد العلمية ZAD Academy. September 12, 2020 ص151 - كتاب المسائل والأجوبة لابن قتيبة - الحديث عن بيع الثمر قبل أن يبدو صلاحه - المكتبة الشامل

استثنى الفقهاء من عدم جواز بيع الثمر قبل بدو صلاحه ما إذا بيع الثمر مع الأصل‑ كما سبق بيانه ‑ وذلك بأن يبيع الثمرة مع الشجر فإن البيع صحيح بالإجماع ; لأنه إذا بيع مع الأصل دخل تبعاً في البيع فلم يضر احتمال الغرر فيه ولأن. بيع الثمر قبل بدو صلاحه وهل في الليمون زكاة فقد قرر الفقهاء أنه لا يجوز بيع الثمار إلا بعد بدو صلاحها، أما قبل بدو الصلاح فإن شرط القطع صح البيع وإلا فلا، وقرروا أن المالك إذا باع الثمر قبل.

شرح وترجمة حديث: نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن المخابرة والمحاقلة، وعن المزابنة، وعن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها، وأن لا تباع إلا بالدينار والدرهم، إلا العرايا - موسوعة الأحاديث النبوي الفرق بين بيع السلم وبيع الثمار قبل بدو صلاحها جزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء ونفعنا الله وإياكم بما علمنا نرجو توضيح معنى نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمار قبل بدو صلاحها ومعنى حديث ابن عباس قدم النبي. * ما بيع قبل ظهور الثمرة. * إذا أبر نوع فهل يتبعه النوع الآخر. * هل له السقي ولو تضرر الآخر. * حكم بيع الثمر قبل بدو صلاحه. * هل تباع الثمرة قبل بدو صلاحها بشرط القطع أو بدونه. * الراجح في هذه المسألة (3) أن يكون الغَرَرُ في المعقود عليه أصالةً،فإنه يُفسد العقد مثل: بيع الثمر قبل بدو (ظهور) صلاحه دون بيع الأصل (أي الشجر) ودون شرط القطع، أما إذا كان الغَرَرُ في التابع للمعقود عليه أصالةً،فلا.

حكم بيع الثمر قبل بدو صلاحه - معهد آفاق التيسير للتعليم عن بع

لأن المالك مثلا يبيع الثمر بعد بدو صلاحة 150ألف ريال مثلا ، وإن أجرها قبل كل شيء باعها 100ألف ريال . أم أن الإجارة في هذه الحالة مستقلة عن بيع الثمر على الشجر؟ أرجو البان جزاكم الله خير الشيخ: لا يجوز بيع ثمرة النخلة قبل بدو صلاحها، ويجوز بيع النخلة قبل بدو صلاح ثمرها. طلبة: صحيح. الشيخ: صحيح؟ نعم، إذن كلامه الأخير في الثمر لا يجوز أن يُباع قبل بدو صلاحه، فما هو صلاحه

No products in the cart. اتصل بنا; من نحن; المقررات. كافة المقررات; بوابة المحاض موقع شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يحتوي نبذة عن شيخ الاسلام مع اسماء شيوخه وتلاميذه, بيان منهج شيخ الإسلام في العقيدة والفقه، و المناظرات مع النصارى والرافضة والملحدين، و جميع كتب ورسائل شيخ الإسلام ابن تيمي المراد بالضمان هنا: بيع الثمر على الشجر. ولا يجوز بيع الثمر على الشجر قبل أن يبدو النضج في الثمار، فإذا بدا النضج جاز بيعه، ومثل العنب في هذا جميع أنواع الأشجار، فقد ثبت في الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وسبب النهي عنه ما يدخله من القمار والغرر ، قال ابن عبد البر : نظر مالك إلى معنى المزابنة لغة - وهي المدافعة - ويدخل فيها القمار والمخاطرة ، وفسر بعضهم المزابنة بأنها بيع الثمر قبل بدو صلاحه. الحكمة في تحريم هذه الحالة: أن الثمر قبل بدو صلاحه، والزرع قبل اشتداد حبه عرضه للتلف وحدوث العاهة أكثر منه بعد بدو الصلاح واشتداد الحب، فإذا حصل البيع قبل ذلك ثم تلف الثمرة كان في ذلك غين.

فصل: 49- بَيْعُ الثَمَرِ قَبْلَ بَدْوِ صَلاَحِهِ. فصل: 49- بَيْعُ الثَمَرِ قَبْلَ بَدْوِ صَلاَحِهِ. /ﻪـ . الكتـب الفتاوي المحاضرات روائع المختارات من مكتبة التلاو فصل. ومما تمس الحاجة إليه من فروع هذه القاعدة ومن مسائل بيع الثمر قبل بدو صلاحه ما قد عم به البلوى في كثير من بلاد الإسلام أو أكثرها لا سيما دمشق وذلك أن الأرض تكون مشتملة على غراس وأرض تصلح للزرع وربما اشتملت على مساكن. بَابُ النَّهْيِ عَنْ بَيْعِ الثَّمَرِ قَبْلَ بُدُوِّ صَلَاحِهِ 2215 - (عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - «نَهَى عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ حَتَّى يَبْدُوَ صَلَاحُهَا، نَهَى.

Video: حكم بيع العنب مع ورقه قبل بدو صلاحه - الإسلام سؤال وجوا

بيع ثمرة النخل قبل ظهورها عاما بيع الثمرة قبل ان يدرك اذا كان المقصود الموجود; معنى المراد من بدو الصلاح اذا باع ما بدا صلاحه فاصيب قبل قبضه كان من مال بايعه. أو يبيع المحاصيل بعد بدو الصلاح، إذا صلحت الثمرة واشتد الحب يبيعها لا بأس أيضاً، يقول: اشتر مني هذه المزرعة بعدما اشتد حبها وذهبت عنها الآفات لا بأس، النبي ﷺ نهى عن بيع الزرع حتى يشتد وعن بيع. بَيْعُ المقاثي ; بَيْعُ الثَّمَرِ قَبْلَ بُدُوِّ صَلَاحِهِ ; إجَارَةَ الظِّئْرِ ; الْمَاشِيَةُ إذَا عَقَدَ عَلَى لَبَنِهَا بِعِوَضِ ; السَّلَمَ الْحَالَ

وَقَالَ صَاحِبُ الْعَيْنِ الْمُحَاقَلَةُ بَيْعُ الزَّرْعِ قَبْلَ بُدُوِّ صَلَاحِهِ، وَلَا يَمْتَنِعُ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ نَوْعًا آخَرَ مِنْ الْمُحَاقَلَةِ ص267 - الجامع الصحيح للسنن والمسانيد - بيع الثمر قبل بدو صلاحه - المكتبة الشاملة الحديث بيع الثمار قبل بدو الصلاح وبيع الزرع قبل اشتداد الحب لا يصح، مخافة التلف وحدوث العاهة قبل أخذها. فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عمر: أن النبي، -صلى الله عليه وسلم- نهي عن بيع الثمار حتى يبدو.

1: النهي عن بيع الثمار قبل بدو صلاحها. 2: وضع الجوائح في الثمر الذي يشترى بعد بدو صلاحه ثم تصيبه جائحة، ومعنى وضع الجوائح رد البيع إذا نزلت مصيبة قدرية بالزرع أو الشجر فأتلفته أكثر الفقهاء على أن من اشترى ثمرًا قبل بدو صلاحه على أن يقطعها في الحال ثم تركها حتى بدا صلاحها فإن البيع صحيح. ولأحمد قولان في روايتين: أحدهما موافق للجمهور. والثاني: يبطل البيع نهى عن بيع الثمر حتى يبدو صلاحه ولا يباع إلا بالدينار والدرهم إلا العرايا: معناه لا يباع الرطب بعد بدو صلاحه بتمر ، بل يباع بالدينار والدرهم وغيرهما يقول: ولو باع الثمرة بعد بدو صلاحها على الترك إلى الجزاز جاز، إذا قلنا: إنه يجوز بيع الثمرة بعد بدو صلاحها فإنه لا يشترط قطعها الآن، قبل بدو الصلاح يشترط قطعها إلا أن تكون مع أصلها، ولكن بعد.

باب النهي عن بيع الثمر قبل بدو صلاحه 2215 - عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها نهى البائع والمبتاع رواه الجماعة إلا الترمذي وفي لفظ نهى عن بيع النخل حتى تزهو. حكم بيع الثمر قبل بدو صلاحه : وأما نهي النبي -صلى الله عليه وسلم- عن بيع الثمار قبل بدو صلاحها. فنقول هذا صحيح [صحيح البخاري (2194)، صحيح مسلم (1534)]، ولكن ثمة فرق بين بيع الثمار قبل بدو صلاحها، وبين.

الصورة الثالثة : بيع الثمر قبل بدو صلاحه والزرع قبل اشتداد حبه بشرط القطع في الحال , وكان يمكن الانتفاع بهما إذا قطعا , لأن المنع من البيع لخوف التلف وحدوث العاهة , وهذا مأمون فيما يقطع في الحال. ([15]) أخرجه البخاري ـ كتاب البيوع ـ باب بيع الثمر على رؤوس النخل بالذهب والفضة (2077)، مسلم ـ البيوع ـ باب النَّهْىِ عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ قَبْلَ بُدُوِّ صَلاَحِهَا بِغَيْرِ شَرْطِ الْقَطْعِ(3951) والحكمة في النهي عن بيع الثمر قبل بدو صلاحه، وعن بيع الزرع قبل اشتداد حبه؛ لأنه في تلك الفترة معرض للآفات غالبا، معرض للتلف؛ كما بين ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله:((أرأيت إن منع الله.

حكم بيع الثمار والزروع قبل بدو صلاحها لحاجة صاحب الأرض

بيع الثمار قبل نضوجها: لا يجوز بيع الثمرة قبل ظهورها ، وهذا أيضاً أجمع العلماء على تحريمه . وحكمة النّهي عن بيع الثّمر قبل بدوّ صلاحه هي خوف تلف الثّمرة ، وحدوث العاهة عليها قبل أخذها ، فإنه. حكم بيع الثمار قبل نضجها.. الإفتاء تجيب. أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الرسول - صلى الله عليه وسلم- نهى عن بيع الثمار بعد ظهورها وقبل بدو صلاحها؛ مستشهدةً بما رواه الشيخان عن عبد الله بن عمر. فإذا اشترط الثمر دخل في البيع وهنا جاز بيع الثمر قبل بدو صلاحه تبعا للأصل ؛ ولهذا تكون خدمته على المشتري ومعلوم أن المقصود من الشجر هو الأصل والمقصود في المقاثي هو الثمر فلا يقاس أحدهما بالآخر الشيخ: لا يباع الثمر قبل بدو صلاحه، وسيأتي إن شاء الله بيان الصلاح في الثمر. ودليل ذلك قول أنس بن مالك رضي الله عنه: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها، قيل: وما صلاحها.

أرشيف الإسلام - فتوى عن ( بيع الثمر قبل بدو صلاحه وهل في

من أمثلة التأويل الصحيح: تخصيص عموم البيع في قوله تعالى: {وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ} [البقرة: 275]، بالأحاديث التي نهت عن بيع الغرر، وعن بيع الإنسان ما ليس عنده، وعن بيع الثمر قبل أن يبدو صلاحه. قد يقول قائل: هل يجوز بيع التمر قبل بدو صلاحه وقبل التأبير فضلاً عن الصلاح يأتي في الفصل الذي يلي هذا نهى النبي -عليه الصلاة والسلام- عن بيع الثمرة قبل بدو صلاحها، لكنها هنا بيعت تبعًا للنخل. الحالة الثالثة: بيع الثمر قبل بدو صلاحه منفردا عن أصله أي دون الشجر أو بيع الزرع قبل اشتداد حبة متفردا عن أصله أي دون الأرض حكمه: محرم لحديث ابن عم

ذكر المؤلف رحمه الله عدة أحاديث في النهي عن بيع الثمر قبل بدو صلاحه و نضجه و ذلك باصفراره فيما يصفر و احمراره فيما يحمر و لينه فيما يلين و تموهه فيما يتموه و في الحبوب إذا اشتد حكم بيع ثمار البستان قبل نضجها مثل هذا البيع للضرر الذي سيقع على المشتري لأن الجوائح قد تصيب الثمر بعد بدو صلاحه من دون بدو صلاح في الكل (الجوائح والآفات التي تصيب الزرع أو الثمر فتتلفه أو. وحكمة النّهي عن بيع الثّمر قبل بدوّ صلاحه هي خوف تلف الثّمرة ، وحدوث العاهة عليها قبل أخذها ، فإنه يكثر تعرض الثمرة للآفات قبل بدو صلاحها ، وقد ثبت في حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله. ثانياً : أن الأحاديث المذكورة واردة في النهي عن بيع الثمر قبل بدو صلاحه، وهي لا تتناول الإجارة للشجر المثمر أو الذي ينتظر ثمره، لوجود الفارق بين عقدي البيع والإجارة - والقاعدة : الاشتراك في الاسم لا يعني الاشتراك في. الصورة الثالثة: بيع الثمر قبل بدو صلاحه والزرع قبل اشتداد حبه بشرط القطع في الحال، وكان يمكن الانتفاع بهما إذا قطعا، لأن المنع من البيع لخوف التلف وحدوث العاهة، وهذا مأمون فيما يقطع في الحال.

الحالة الثالثة : بيع الثمر قبل بدو صلاحه منفرداً عن أصله ، أي دون الشجر ، أو بيع الزرع قبل اشتداد حبه منفرداً عن أصله أي دون الأرض . حكمه : محرم لحديث ابن عمر فبيع الزرع قبل بدو صلاحه منهي عنه كما علمت، والنهي يقتضي الفساد. وعليه؛ فإذا كان السائل اشترى الزرع قبل بدو صلاحه دون أرضه ولم يشترط القطع فإن البيع فاسد والزرع ملك لبائعه وزكاته عليه وفي الحديث: «نهى النبي صَلى الله عَليه وسلم عن بيع الثمرة قبل بُدُوّ صلاحها» قال أبو حنيفة: يجوز بيع الزرع قبل بُدُوّ صلاحه إِذا لم يكن الانتفاع به للأكل. وكذلك روي عن ابن أبي ليلى 1- تتضمن العقود السابقة بيع الثمر قبل بدو صلاحه، بل قبل أن يخلق، وهذا البيع باطل باتفاق الفقهاء، للجهل عند الجمهور، وانعدام المعقود عليه عند الأحناف، وهذا ما أطلق عليه الأحناف ما قام مقام.